الشبكة الاسلامية للرقية الشرعية 0191645686
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشبكة الاسلامية للرقية الشرعية 0191645686

علاج السحر المس الصرع الربط علاج السكر علاج الأملاح الربو علاج تأخر الكلام علاج منع الحمل علاج الصدفية علاج الزهايمر من يبول فى فراشه علاج الضعف الجنسى علاج لتقوية المعدة وتحسين الجسم علاج ضيق النفس علاج الصفرا علاج الحصوة البواسير البروستاتا 0191645686
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ جبريل
Admin



المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها   من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها Emptyالثلاثاء ديسمبر 01, 2009 9:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها:


ردُّها قبل وقوعها، ويكون ذلك بأمور منها: المحافظة على الأدعية والأوراد والأذكار الموظفة في الصباح والمساء، فقد جاء النص فيها، على أن من قالها يحفظه الله ويقيه، وهي كثيرة، ومن أمثلتها: فاتحة الكتاب وآية الكرسي والمعوذتان، ومثل قول: ( أعوذ بكلمات التامات من شر ما خلق )، ونحو ذلك. والناظر في أحوال الناس يجد الإخلال الكبير بذلك، وعدم الالتفات إليه، حتى مع الصبيان والأطفال الصغار يشرع أن يعوَّذوا ويحرَّزوا بالأحراز والأدعية الشرعية، فقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس أن النبي من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها Salla-icon كان يعوذ الحسن والحسين بقوله: { أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، ويقول: إن أباكما - إبراهيم - كان يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق }.
ومن اتقاء العين أن لا تُظهر المحاسن عند من يُخشى منه ذلك، قال الحافظ البغوي في [شرح السنة]: ( روي أن عثمان ابن عفان رأى صبياً مليحاً فقال: دسموا نونته، كي لا تصيبه العين ). ومعنى دسموا: أي سودوا نونته، وهي الثقبة التي تكون في ذقن الصبي الصغير.

ومن اتقاء العين قبل وقوعها أن يدعوا المرء بالبركة إذا رأى ما يعجبه، وذلك بأن يقول: بارك الله لك فيه، أو: اللهم بارك عليه، ونحو ذلك، فإن من حكمة الباري وقدره أن الضرر يندفع حينئذ بإذنه تعالى، يدل على ذلك: ما صح عند مالك وابن ماجة وغيرهما عن أبي أمامة سهل بن حُنيف، قال: مرَّ عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل، فقال: لم أَرَ كاليوم، ولا جلد مخبأة - يريد بذلك نضارة جلده وصفاء بشرته كالفتاة العروس التي لم ترها العيون، ولم تبرز للشمس فتغيرها - قال: فما لبث أن لبط به - أي صرع وسقط على الأرض - فأُتي به النبيمن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها Salla-icon]، فقيل له: أدرك سهلاً صريعاً، قال: { من تتهمون به؟ } قالوا: عامر بن ربيعة، قال من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها Salla-icon { علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدعُ له بالبركة } ثم دعا بماء، فأمر عامراً أن يتوضأ، فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين، وركبتيه، وداخلة إزاره، وأمر أن يُصب عليه. قال الزهري: ( وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه، وفي بعض الروايات: أنه قام ليس به بأس ).

وفي الحديث بيان لعلاج العين، وذلك بأن يؤخذ من العائن الماء الذي غسل به مواضع الوضوء منه وبعض ملابسه الملامسة لجلده، وخاصة مما يلي الورك، ثم يُصبُّ على المعيون من خلفه.

ولذا جاء عند مسلم قولهمن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها Salla-icon: { وإذا استغسلتم فاغسلوا } والمعنى إذا طُلب من الشخص ماء وضوئه وغسله بعض ثيابه فليفعل ولا يغضب لذلك.

والواجب على من ظن من نفسه أنه يصيب بالعين، أن يتقي الله ويتجنب ما يفضي به إلى ذلك، بأن يكثر من ذكر الله ويبارك للناس وألا يحسدهم على ما آتاهم الله، فإنه إذا حسدهم فكأنما يعترض على ربه، وذلك خسران مبين، علاوة على ما يكون في قلبه من الوحشة والكآبة والحزن.

ومما تعالج به العين - بعد وقوعها - الرقية الشرعية، التي دل عليها الشرع المطهر، مما جاء في الكتاب والسنة، مثل الفاتحة وآية الكرسي والمعوذتان، وهكذا ما صح عن النبيمن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها Salla-icon، ومن ذلك رقية جبريل للنبيمن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها Salla-iconوهي قوله: ( باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك )، ونحو ذلك مما هو مبين في موضعه.

قال العلاَّمة ابن القيم رحمه الله: ( ومن جرَّب هذه الدعوات والعوذ، عرف مقدار منفعتها، وشدة الحاجة إليها، وهي تمنع وصول أثر العائن، وتدفعه بعد وصوله، بحسب قوة إيمان قائلها، وقوة نفسه واستعداده، وقوة توكله وثبات قلبه، فإنها سلاح، والسلاح بضاربه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://suns.own0.com
 
من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مجال اتقاء العين وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رعاية النبي صلى الله عليه وسلم لذوي الاحتياجات الخاصة
» أعراض العين وقت القراءة
» ( && العين والحسد - التعريف والأعراض والآثار && ) !!!
» فائدة مهمة جدا لمن تسلط عليه الجن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشبكة الاسلامية للرقية الشرعية 0191645686 :: قسم الرقية الشرعية و التعامل مع الجن-
انتقل الى: